رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث في أثر استراتيجية (ECRIF) على تحصيل وتفاعل تلاميذ المرحلة الإعدادية في اللغة الإنجليزية

نوقشت صباح يوم الأربعاء الموافق 4 / 6 / 2025، على قاعة المرحوم الأستاذ الدكتور جايد زيدان في عمادة كلية التربية للبنات – جامعة تكريت، رسالة الماجستير المقدّمة من الطالبة هالة تركي حميد من قسم اللغة الإنجليزية، والموسومة:

“The Effect of (ECRIF) Strategy on EFL Preparatory School Pupils’ Achievement in English Language and Cognitive Engagement”
(أثر استراتيجية (ECRIF) في تحصيل تلاميذ المرحلة الإعدادية في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وفي تفاعلهم المعرفي)

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية استراتيجية (ECRIF) في رفع مستوى التحصيل الأكاديمي لدى تلاميذ الصف الخامس العلمي، وتعزيز تفاعلهم المعرفي أثناء تعلّم اللغة الإنجليزية. كما سعت إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين التحصيل والتفاعل المعرفي لدى أفراد المجموعة التجريبية.

تكوّنت عينة الدراسة من (50) تلميذًا من مدرسة صدى المعرفة للمتفوقين للبنين في مدينة بغداد، قُسِّموا عشوائيًا إلى مجموعتين: تجريبية ضُبطت باستراتيجية (ECRIF)، وضابطة درست بالطريقة الاعتيادية، واستمرت التجربة لعشرة أسابيع.

واعتمدت الباحثة التصميم شبه التجريبي ذي الاختبارين القبلي والبعدي، كما استُخدمت أدوات إحصائية متنوعة لتحليل النتائج، ومنها اختبار (ت) لعينتين مستقلتين.

وقد أظهرت النتائج أن استراتيجية (ECRIF) أسهمت بفاعلية في تحسين التحصيل الدراسي والتفاعل المعرفي لتلاميذ المجموعة التجريبية، كما كشفت عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التحصيل والتفاعل المعرفي.

تكوّنت لجنة المناقشة من السادة:
• أ.د. دنيا طاهر حميد … رئيسًا
• أ.د. شيماء مهدي صالح … عضوًا
• أ.م.د. إيلاف صبحي عبد الله … عضوًا
• أ.د. منال عمر موسى … عضوًا ومشرفًا

وبعد مناقشة علمية مستفيضة، أشادت اللجنة بجهود الطالبة وأصالة موضوع الدراسة، وأوصت بمنحها شهادة الماجستير في اللغة الإنجليزية

Related Articles