نوقشت في كلية التربية للبنات في جامعة تكريت، قسم العلوم التربوية والنفسية، اليوم الثلاثاء الموافق 27 / 5 / 2025، وعلى رحاب قاعة المرحوم الأستاذ الدكتور جايد زيدان، رسالة ماجستير للطالبة (أروى رشدي عطية) والموسومة:
(الرفاهية الأكاديمية وعلاقتها بالطموح المهني لدى طلبة الجامعة)
سعت الدراسة إلى تسليط الضوء على الرفاهية الأكاديمية كعامل مؤثر في تكيف الطلبة الجامعيين مع المتطلبات الأكاديمية والاجتماعية المتزايدة، حيث تمثل هذه المرحلة تحدياً في مواجهة الضغوط النفسية والاجتماعية. وتناولت الدراسة مدى قدرة الطلبة على التكيف، وإيجاد حلول للمشكلات، وتحقيق الرضا الذاتي والكفاءة الأكاديمية.
كما بحثت الدراسة في مستوى الطموح المهني لدى الطلبة، وأثره في توافقهم النفسي والاجتماعي، بوصفه دافعًا لسلوكهم وإنجازاتهم، وركيزةً أساسية في مواجهة التحديات والإحباطات، إذ أن الطموح المناسب لإمكانات الطالب يعزز ثقته بنفسه ويزيد من مرونته في التعامل مع المصاعب.
استهدفت الدراسة:
1.قياس مستوى الرفاهية الأكاديمية لدى طلبة الجامعة.
2.الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الرفاهية الأكاديمية تبعًا لمتغيري الجنس (ذكور – إناث) والتخصص (علمي – أدبي).
3.قياس مستوى الطموح المهني لدى الطلبة.
4.الكشف عن الفروق الإحصائية في الطموح المهني تبعًا للجنس والتخصص.
5.تحديد طبيعة العلاقة الارتباطية بين الرفاهية الأكاديمية والطموح المهني.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها:
1.تمتع أفراد العينة بمستوى مرتفع من الرفاهية الأكاديمية والطموح المهني.
2.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيري الجنس والتخصص في كلا المتغيرين.
3.وجود علاقة إيجابية وطردية بين الرفاهية الأكاديمية والطموح المهني لدى الطلبة.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
•أ.د. بشرى خطاب عمر …. رئيسًا
•أ.م.د. تحرير نزهان رشيد …. عضوًا
•م.د. محمد حسين علي …. عضوًا
•أ.د. زبيدة عباس محمد …. عضوًا ومشرفًا
وأوصت اللجنة بمنح الطالبة الدرجة العلمية المطلوبة