رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث “المعرفة العاطفية وعلاقتها بإدراك التزاحم لدى طلبة المرحلة الإعدادية”

نوقشت صباح يوم الاثنين الموافق 2 / 6 / 2025، على قاعة المرحوم الأستاذ الدكتور جايد زيدان في عمادة الكلية، رسالة ماجستير مقدمة من الطالبة إيمان خليل إسماعيل من قسم العلوم التربوية والنفسية، والموسومة:

“المعرفة العاطفية وعلاقتها بإدراك التزاحم لدى طلبة المرحلة الإعدادية”

سعت الدراسة إلى تسليط الضوء على أحد الجوانب النفسية والسلوكية المهمة لدى طلبة المرحلة الإعدادية، من خلال فحص العلاقة بين المعرفة العاطفية – باعتبارها قدرة الفرد على فهم مشاعره ومشاعر الآخرين وتنظيمها – وبين إدراكهم للتزاحم النفسي والاجتماعي الناتج عن ضغوط البيئة المدرسية والازدحام داخل الصفوف.

تناولت الرسالة مجموعة من الأهداف، أبرزها:
• قياس مستوى المعرفة العاطفية لدى طلبة المرحلة الإعدادية.
• بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية في المعرفة العاطفية بحسب متغيرات الجنس، الصف، والفرع الدراسي.
• التعرف على مستوى إدراك التزاحم لدى الطلبة.
• الكشف عن طبيعة العلاقة بين المعرفة العاطفية وإدراك التزاحم.

وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي:
• يمتلك طلبة المرحلة الإعدادية مستوى جيدًا من المعرفة العاطفية.
• لا توجد فروق دالة إحصائيًا في المعرفة العاطفية تبعًا لمتغيري الجنس والفرع الدراسي، في حين ظهرت فروق لصالح طلبة الصف الخامس.
• أظهر الطلبة إدراكًا واضحًا للتزاحم، مع عدم وجود فروق جوهرية تبعًا لمتغيري الجنس والفرع، ووجود فروق لصالح الصف الخامس.
• كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية عكسية بين المعرفة العاطفية وإدراك التزاحم، مما يعني أن ارتفاع مستوى المعرفة العاطفية يسهم في تقليل الشعور بالتزاحم والضغط النفسي.

وقد هدفت الدراسة إلى تعزيز الوعي بأهمية تنمية المعرفة العاطفية لدى الطلبة، لما لها من أثر في التكيف مع الضغوط البيئية والنفسية وتحقيق التوازن الانفعالي.

تألفت لجنة المناقشة من السادة:
• أ.د. نبيل عبد العزيز عبد الكريم … رئيسًا
• أ.د. أوان كاظم عزيز … عضوًا
• أ.د. زبيدة عباس محمد … عضوًا
• أ.د. بشرى خطاب عمر … عضوًا ومشرفًا

وبعد مناقشة علمية مستفيضة، أشادت اللجنة بجهود الطالبة وأوصت بمنحها شهادة الماجستير في العلوم التربوية والنفسية

Related Articles